جحا الثقافية


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
شرح التسجيل في المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا


ادارة المنتدي


ثقافة بلا حدود شعار يجب أن يرفعه كل انسان عربى حتى نلحق بركب التقدم فالمعرفة كنز من كنوز الدنيا وبحر لا ينفد فكل شئ يقل وينقص بالأخذ منه إلا العلم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثدخولالتسجيلقناة المنتدي Goha Channel

<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>
شاطر | 
 

 أدوات ألقياس ألمستخدمه في ألورش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
goha
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


علم بلدك: مصر
الجنس: ذكر
الميزان
نقاط: 11910
عدد المساهمات: 2825
السٌّمعَة: 22
تاريخ التسجيل: 30/07/2009
العمر: 26
الموقع http://goha.ba7r.org

مُساهمةموضوع: أدوات ألقياس ألمستخدمه في ألورش   الجمعة 11 ديسمبر 2009, 12:31 am

أدوات ألقياس ألمستخدمه في ألورش


مقدمة

لقد استعمل الإنسان القياسات منذ فجر التاريخ كوسيلة عملية للتعرف على الظواهر الطبيعية المحيطة به و لتحديد أشياء يستعملها خلال حياته اليومية. فقد اخترع الإنسان أجهزة قياس الأطوال و الكيل منذ الحضارات الإنسانية الأولى لتنظيم أسلوب حياته الاجتماعية و الاقتصادية. فقد استعملت قياسات الأبعاد من قبل المصريين الفراعنة بالدقة التي سمحت ببناء الأهرامات كما استعملت مكاييل دقيقة في المعاملات التجارية بين مختلف الأمم في ذلك الزمان. و قد أخذ القياس دورا مهما جدا في جميع مجالات الحياة البشرية القديمة و الحديثة.
إن التطور الصناعي و التكنولوجي و الاقتصادي الذي نعيشه في العصر الحديث هو نتاج الاستعمال الصحيح لمبادئ القياسات و ديمومته مرتبطة بدقة عملية القياس و خلوها من الأخطاء.
إنه لمن السهل أن يلاحظ أحدنا أن حياته اليومية مملوءة بأنواع عدة من القياسات بل أصبحت حياتنا (الاجتماعية, الاقتصادية و السياسية) مرتبطة بأجهزة قياس مختلفة. فعلى سبيل المثال:

· الساعة التي نضعها على أيدينا لمعرفة و تنظيم وقتنا جهاز قياس مهم.
· قيادتك للسيارة بأمان مرتبطة بعدة أجهزة قياس (عداد سرعة السيارة - مؤشر درجة الحرارة - مؤشر خزان الوقود إلخ.)
· قياس درجة الحرارة و سرعة الرياح و اتجاهها عن طريق أجهزة قياس مهم جدا للملاحة الجوية و بالتالي على تنقلاتنا.
· عداد الكهرباء و الماء المجودين عند مدخل البيت هما أجهزة قياس الاستهلاك و على أساسها ندفع الفاتورة إلى الشركات الممولة.
· التبادلات التجارية بين مختلف الدول مبني على الموازيين و المكاييل.
· خلال دراستنا لمختلف العلوم منذ المدرسة الابتدائية استعملت عدة أجهزة قياس من أبسطها المسطرة لتحديد أطوال المربعات و المستطيلات و المنقلة لحساب الزوايا.

إن القياسات (أو المترولوجيا) هي علم شامل يدخل في جميع العلوم الطبيعية و التكنولوجيا. و لتطبيقاتها تأثير بالغ و مهم على جميع النشاطات البشرية. بحيث أن عدم إجراء القياسات الدقيقة عن قصد أو عن غير قصد يؤدي إلى نتائج سلبية جدا على كل المستويات. لهذا فقد حظي القياس و بالأخص الكيل و الميزان (و هما من بين أهم أجهزة القياس المستعملة في المعاملات التجارية قديما و حديثا) باهتمام المشرع الحكيم و جاء ذكره في القرآن الكريم .
و لقد قام الفكر الإنساني بإيجاد تنظيم و تشريع وضعي للقياسات حتى يمكن تنظيم مختلف مجالات الحياة المعاصرة خاصة منها ما يتعلق بالمعاملات التجارية و الصناعية. و منه جاءت المنظمات الدولية و الوطنية للمقاييس و المواصفات. و قد اهتمت هذه الهيئات بدقة القياس و ضبط أجهزته و توحيد الوحدات المستعملة فيه و أساليبه. و قد أدى هذا التنظيم إلى الوصول إلى نتائج مهمة جدا على مستوى الصناعة التي أصبحت قادرة على تصنيع منتجات تتوفر فيها خاصية التبادلية و ذات جودة عالية و حسب المواصفات المطلوبة في الأسواق الدولية و المحلية مما أدى إلى نمو و ازدهارالاقتصاد العالمي.


قياس الأبعاد باستخدام المساطر الحديدية
( (Steel rule

يعتبر قياس الأبعاد من بين أهم العمليات التقنية التي نقوم بها خلال عمليات التشغيل و الإنتاج الصناعي للقطع بحيث تلعب هذه العملية دورا مهما في تصنيع القطع حسب المواصفات الفنية و بالتالي ضمان جودتها. تستعمل كذلك القياسات الدقيقة كأداة تقييم العمليات الإنتاجية و ضمان تصنيع منتجات تحقق مستوى الأداء المطلوب.
رغم التقدم التكنولوجي الهائل في مجال القياسات الذي سمح بتوفير أجهزة الكترونية دقيقة و معقدة لقياس الأبعاد , إلا أن الأجهزة الميكانيكية البسيطة تبقى سيدة مجال القياسات في ورش التشغيل و المختبرات التدريبية. و من أهم هذه الأجهزة و التي ما زالت و ستبقى إلى أجل غير مسمى في متناول الفني و المهندس لإجراء قياسات الأبعاد :

* المسطرة الحديدية Steel rule
* القدمة ذات الورنية Vernier Caliper
* الميكرومتر Micrometer


قياس الأبعاد باستخدام المسطرة الحديدية

تعتبر المسطرة الحديدية من أدوات قياس الأبعاد الأكثر شيوعا في الورش و في المصانع. تستعمل عادة في إجراء القياسات العادية للقطع المشغولة و في نقل الأبعاد من الرسومات و التصاميم إلى خامات التشغيل و القطع المصنعة.
تصنع المساطر عادة من الصلب الذي لا يتأثر كثيرا بالتغيرات التي قد تحدث في محيط العمل من درجة الحرارة, الرطوبة و الاهتزازات.
عادة ما تحتوي المسطرة الحديدية على تدرج بالبوصة من ناحية و بالمليمتر من ناحية أخرى. ينصح باستعمال وحدة المليمتر في قياساتنا و هذا تماشيا مع النظام الدولي للقياسات (SI) إلا انه في بعض الحالات يمكن إجراء القياس غلى النظام الانجليزي حيث نستعمل وحدة البوصة. يمكن أن نذكر هنا بقانون التحويل بين الوحدتين :
1 بوصة = 25.4 مم
1 inch = 1 " = 25.4 mm
تسمح المسطرة الحديدية بإجراء قياس أطوال المشغولات بدقة قياس تساوي 1 مم في حين يمكن إجراء القياس بدقة 0.5 مم على بعض المساطر.
بالنسبة للمسطرة المجسدة للوحدة البريطانية (البوصة) فقد تكون مدرجة بأحد أجزاء البوصة و هي:
1/128 , 1/64 , 1/32 , 1/16 , 1/8 , 1/4 , 1/2, 5/8 , 3/4 , 7/8 .
حتى يسهل علينا استعمال هذه الأجزاء و ما يقابله كأعداد عشرية يمكن لنا أن نستعمل الجداول الصناعية المتوفرة في ورش التشغيل و التي تعد كأدوات مساعدة للفني في عمليات القياس و مثال منها موضح على الشكل التالي:


- أنواع المساطر الحديدية
أكثر أنواع مساطر القياسالمستعملة في الورش هي ذات أطوال 6 بوصة (أو مسطرة الجيب) , 12 بوصة و 18 بوصة.




قصد الحصول على أحسن دقة قياسيمكن استعمالمسطرة حديدية مع نهايةلوضعها معحافة القطعة المقاسة.

مسطرة ضيقةلقياس أعماق الثقوب


مسطرةحديدية صغيرة مع ممسك لقياس الأبعاد الصغيرة.

قراءة قياس المسطرة الحديدية

تعتبر المسطرة الحديدية من أولأجهزة قياس الأبعاد التي تعاملنا معها منذ السنوات الأولى للدراسة الابتدائية نظرالسهولة استعمالها حيث أن قراءة القياس عليها بسيط جدا. عادة ما تكون المسطرة مدرجةبالمليمتر ( 1 mm) و بنصفالمليمتر ( 0.5 mm).
دقة المسطرة = 0.5 mm


قصد إجراء القياس الدقيق على المسطرة الحديدية يجب إتباع الطريقة التالية:
1 - نقوم بتحديد دقة القياس على المسطرة (إما أن تكون 1 مم أو 0.5 مم في حالة المسطرة المترية أو أحد أجزاء البوصة في حالة المسطرة البريطانية (1/8 أو 1/16 إلخ..)
2 - نوازي الحافة الأولى للبعد المراد قياسه مع صفر المسطرة (عادة ما يكون مع حافتها).
3 - نقرأ قيمة القياس على المسطرة و الذي يكون موازيا للحافة الثانية للبعد. يجب أن نراعي دائما أن يكون نظرنا عموديا على القياس لأن القراءة من زاوية غير عمودية يسبب خطأ في القياس يسمى بخطأ الزاوية (Paralax Error)




أمثلة عن قراءة القياس علىالمسطرة








· أولا نحدد قيمة دقة القياس على المسطرة و هي واضحة على الجهاز و تساوي 0.5 مم. ثم نقوم بإجراء قراءة القياس.

* تقع قراءة القياس A على التدرج 22 بالمليمتر الصحيح و بالتالي فنتيجة قياس A هي:

A = 22 mm

* بنفس الطريقة تحدد نتيجة قياس B هي : B = 12mm
* في حين تكون نتيجة قياس C هي : C = 31 +0.5 = 31.5 mm
* و تكون نتيجة قياس D هي : D = 40 +0.5 = 40.5 mm


قياس الأبعاد باستعمال القدمة ذات الورنية (VERNIER)






خلال عمليات التشغيل و من حين لآخر يقوم الفني بالتحقق من مطابقة أبعاد القطع المشغولة مع المواصفات الموضوعة على التصاميم سواء من ناحية الشكل، أو الأبعاد أو جودة الأسطح. و لا يمكن أن يأتى ذلك إلا عن طريق إجراء عمليات القياس على هذه الخصائص. إن جودة المنتجات الصناعية تستدعي تصنيع قطع ميكانيكية بدقه عاليه تتجاوز دقه المسطرة الحديدية ,لهذا فإن القياسات الدقيقة تستلزم استعمال أجهزة أكثر دقة مثل القدمة ذات الورنية و الميكرومتر. كما تستعمل هذه الأجهزة الدقيقة أثناء تركيب الماكنات و أدوات القطع و أثناء إجراء عمليات الصيانة عليها.



تعتبر القدمة ذات الورنية من بين أهم أجهزه القياس المستعملة في ورش الميكانيك بصفة عامة و ورش التشغيل بصفة خاصة. ترجع هذه الأهمية للإمكانات المتعددة للقدمة في قياس الأبعاد مقرونة مع سهولة الإستعمال زيادة على دقتها الممتازة.


استعمالات القدمة ذات الورنية
تستعمل القدمة ذات الورنية في الورش و المختبرات لإجراء قياسات الأبعاد الخارجية و الداخلية و أعماق الثقوب في القطع و المشغولات.
أ - الأبعاد الخارجية
External Measurements
ب - الأبعاد الداخلية
Internal Measurements
ج - أعماقالثقوب
Depth Measurements
مكونات جهاز القدمة ذات الورنية
يمثل الشكل التالي جهاز القدمة ذات الورنية.

يتكون جهاز القدمة ذات الورنية من جزئين أساسين:

أ - الجزء الثابت: ويحتوي على فك ثابت (fixed Jaw) متصل بمسطرة القياس الرئيسي (main scale). عادة ما تكون مسطره القياس الرئيسي مدرجه بالمليمتر (mm) من جهة و بالبوصة (inch) من جهة أخرى. نقرأ على مسطرة القياس الرئيسي المليمترات الصحيحة.
ب - الجزء المتحرك: وهو على شكل منزلقة تحمل الفك المتحرك (movable jaw) و ورنيه القياس (vernier scale). تكون ورنيه القياس مدرجه بأجزاء المليمتر المتمثل في دقه الجهاز.
تمكن الورنية من قراءة الكسور الموجودة على مسطرة القياس الرئيسي بدقة قياس عالية. عاده ما تكون هذه الدقة بـ: ( 0.1=1/10مم ) أو ( 0.05=1/20 مم ) أو ( مم 0.02= 1/50).
تتم عمليه القياس بأستعمال القدمة ذات الورنية بوضع المقاس المراد قياسه بين الفكين الثابت والمتحرك ( دون الضغط عليهما بقوة).
كما تحتوي القدمة ذات الورنية على ساق أو عمود لقياس أعماق الثقوب. (stem for depth measurements)





طريقة قراءة قياس القدمة ذات الورنية :

تتم عملية قراءة قياس القدمة ذات الورنية على مرحلتين أساسيتين :
أولا :ننظر إلى ورنية القياس وبالتحديد إلى موقع الصفر ونقرأ العدد الذي على يساره والمسجل على مسطره القياس الرئيسي. نسجل قيمه القراءة (A) بالمليمترات الصحيحة.
ثانيا :ننظر إبتداءاً من صفر المسطرة ونحدد أول تطابق تام بين تدرجي المسطرة و الورنية ثم نقرأ عدد تدرج الورنية المسجلة مع التطابق ، يضرب هذا العدد في دقة الورنية ويكون ذلك قيمة قراءه الورنية (B) بأجزاء المليمتر.
يكون حاصل جمع قيمة (A) وقيمة (B) نتيجة قيمة القياس على الجهاز القدمة ذات الورنية.
يتم تحديد دقة الورنية من لوحة تفاصيل الجهاز و عادة ما تكون مسجلة على الجهاز.
إذا لم نتمكن من ذلك فيمكن حساب الدقة بطريقة بسيطة جدا بحيث إذا علمنا بأن مقياس الورنية الإجمالي يساوي 1 مم؛ فيمكن عد عدد التدرجات في الورنية و لتكن ن مثلا. تكون الدقة هي أصغر تدرج على الورنية و تحسب بالعلاقة الدقة = (1/ن) مم.
§ بصفة عامة إذا كان عدد التدرجات على الورنية ن = 50 (و نسمي هذه الورنية الخمسينية) و تكون دقتها تساوي 1/50 = 0.02 مم.
§
§ إذا كان عدد التدرجات على الورنية ن = 20 (و نسمي هذه الورنية العشرينية) و تكون دقتها تساوي 1/20 = 0.05 مم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goha.ba7r.org
 

أدوات ألقياس ألمستخدمه في ألورش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جحا الثقافية ::  ::  :: -
Choose your language forum hereأختر لغة المنتدى من هنا
المواضيع الأخيرة
» [قصه] هو ده المعنى الحقيقي لــــ اﻹحسان
اليوم في 9:29 am من طرف goha

» مناظرة رائعة - هل المسيح هو الله ؟ الشيخ أحمد ديدات (مترجم)
السبت 27 سبتمبر 2014, 7:52 am من طرف goha

»  سليمان عليه السلام و حفل زفاف ابن أحد الأعيان
الجمعة 26 سبتمبر 2014, 11:20 pm من طرف goha

» غلب على كل طبع أهله
الإثنين 15 سبتمبر 2014, 2:13 pm من طرف goha

» [شاهد] اخ كبير يدافع عن اخواته الصغار روعه شاهد هذا لا تندم
الثلاثاء 29 يوليو 2014, 10:37 pm من طرف goha

» كتاب تطوير الذاكره
الأحد 27 يوليو 2014, 3:20 pm من طرف م.مشتاق العراقي

» [ كأس الاتحاد الافريقي 2014] الاهلي وسيوي سبور 1-0 26-07-2014
الأحد 27 يوليو 2014, 11:08 am من طرف goha

» مواعيد صلاه عيد الفطر المبارك 2014
الأحد 27 يوليو 2014, 10:57 am من طرف goha

» جحا الثقافيه كل عام وانتم بخير بحلول عيد الفطر المبارك
الأحد 27 يوليو 2014, 9:56 am من طرف goha

» [حديث شريف]من يدركه ليلة القدر يقول
الأحد 20 يوليو 2014, 4:35 pm من طرف goha

» [الزمالك بطل كاس مصر 2014] الزمالك 1-0 سموحه نهائي كاس مصر 2014
الأحد 20 يوليو 2014, 3:10 am من طرف goha

» معجزة اسلامية لن تصدق ما ستراه عيناك
السبت 19 يوليو 2014, 8:41 am من طرف goha

» أخطبوط ياكل سمكه قرش
الجمعة 18 يوليو 2014, 6:50 am من طرف goha

» سيدة عجوز نصرانية أخبرت القسيس أن أصحاب التكاسي المسلمين لا يأخذون منها أجرة عند إيصالها للكنيسية , شاهدوا ماذا رد عليها
الخميس 17 يوليو 2014, 8:24 pm من طرف goha

» جواب من يعيب على خلقة الله
الخميس 17 يوليو 2014, 5:39 am من طرف goha

» اهداف مباراة الاهلى وسموحة 1-2 نصف نهائي كأس مصر 2014
الأربعاء 16 يوليو 2014, 12:48 am من طرف goha

» [قصه] هذا رزقها قد ذهب بذهابها
الثلاثاء 15 يوليو 2014, 10:42 pm من طرف goha

» [المانيا بطله كاس العالم البرازيل 2014] نهائي كاس العالم 2014 المانيا 1-0 الارجنتين
الإثنين 14 يوليو 2014, 12:33 am من طرف goha

» [كاس العالم البرازيل 2014] المركز الثالث هولندا 3-0 البرازيل
الأحد 13 يوليو 2014, 12:22 am من طرف goha

» اهداف مباراة الزمالك وحرس الحدود 1-0 || 10-07-2014 || كأس مصر 2014
الجمعة 11 يوليو 2014, 1:20 pm من طرف goha


جميع الحقوق محفوظة لـ
جحا الثقافية
  goha.ba7r.org
حقوق الطبع والنشر©2014 - 2013