جحا الثقافية


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
شرح التسجيل في المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا


ادارة المنتدي


ثقافة بلا حدود شعار يجب أن يرفعه كل انسان عربى حتى نلحق بركب التقدم فالمعرفة كنز من كنوز الدنيا وبحر لا ينفد فكل شئ يقل وينقص بالأخذ منه إلا العلم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثدخولالتسجيلقناة المنتدي Goha Channel

<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>

شاطر | 
 

 كيف تعمل سيارتك ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
goha
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

علم بلدك : مصر
الجنس : ذكر
الميزان
نقاط : 14183
عدد المساهمات : 2836
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 29
الموقع http://goha.ba7r.org

مُساهمةموضوع: كيف تعمل سيارتك ؟؟؟   الخميس 26 نوفمبر 2009, 4:38 am

كيف تعمل سيارتك؟

سؤال مهم يجب أن نعرف إجابته كمستخدمين للسيارات ..... في هذا الموضوع
سيتم شرح ما تيسر من معلومات عامة حول السيارات بشكل عام بداية يجب أن
نعرف تركيبة السيارة .... فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما
هي وظيفة كل جزء ؟؟؟

أهم أجزاء السيارة :
تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :قاعدة السيارة (الشاسية) المحرك (الماكينة) صندوق التروس (الفتيس)عمود الدوران (الكردان)المحور الخلفي (الكارونة) المحور الأمامي

الصورة





وسنتناول كل جزء على حدة مع شرح وظيفته و سأحاول أن أدرج صور للموضوع قدر الإمكان

قاعدة السيارة (الشاسية) : وهو
جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارةتتكون قاعدة
السيارة من معدن ثقيل وقوي .... وهو عبارة عن خليط من المعادنوإذا ما أصاب
هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ..... فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر
شديدلذلك فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة السيارة
مادياً ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات
النقل فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا
كمثال واحد فقط من الأخطار التي سوف تحدث.كما أن معايير الأمن و السلامة
تقل في السيارة

سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟

نعم يمكن لحم المعدن المكسور ...... ولكن .... لماذا تقل معايير الأمن
والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟وذلك لإختلاف في خواص المعدن
ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتة بعيدا عن منطقة اللحام وذلك لفقده
بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجة وهذا غير متوفر


محرك السيارة
: يعتمد محرك السيارة على مبدأ جهاز الاحتراق الداخلي الذي تم اختراعه عام 1867 م بواسطة Nikolaus Otto نيكولاس اوتو.وهو ببساطة. تحويل الوقود إلى حركة عن طريق الاحتراق.







أغلب انواع السيارات تستخدم four-stroke combustion cycle دائرة الاحتراق الاربعة وهي:


Intake stroke التزويد بالوقود Compression stroke ضغط الوقود Combustion stroke عملية الاحتراق Exhaust stroke عملية الاخراج



الصورة السابقة تشرح عملية الاحتراق بالتفصيل


1. البستن او الاسطوانة المشار إليها بحرف الـ M تكون في الاعلى. وعند تحركها إلى الأسفل يُفتح صمام الوقود C ليسمح بدخول جزء قليل من البنزين


2. بعد ذلك يخلط البنزين بالهواء وتضغط الاسطوانه على الخليط


3. تصدر شرارة من البواجي ( سبارك بلاج ) K مما تؤدي إلى احتراق الخليط وهذا يُنتج طاقة هائلة تدفع الاسطوانه بقوة إلى الاسفل.


4. في النهاية تتحرك الاسطوانه مرة أخرى إلى الأعلى لكي تُخرج ناتج عملية الاحتراق عن طريق L وهذا يخرج في النهاية من عادم السيارة ( الشكمان )


تحدث هذه العملية بسرعة وتتكرر مئات المراتP في الصورة يُسمى عمود الكرنك وهو يحرك البستن ( الاسطوانة ) أعلى وأسفل.


I في الصورة يُسمى عمود الكام وهو المسؤول عن تحرك صمامي الادخال والاخراج




توجد عدة طرق تُرتب فيها الاسطوانات داخل المحرك حسب نوع السيارة وهي:






عملية الاحتراق الداخلي التي تجري في المحرك الشوط الأول : وهو شوط السحب حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط وبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة
[center]الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في
محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر) الشوط الثاني : وهو شوط الضغط
.... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن
الصمامات تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة
على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق
الشوط الثالث : وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط حيث تشعل شمعة الاحتراق علي توليد
شراره فى غرفه الاحتراق مع ضغط يؤدى الى اشتعال الشحنه
فيحدث الانفجار و يدفع البستن الى الاسفل


الشوط الرابع هو

شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً
الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا
الشوطلاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر) مالذي
يحصل له ؟؟؟؟؟إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط وإليكم
الحركة كاملة للأشواط


ناقل الحركه





عند قيادتكم لسيارة ما وعند تغيير سرعة ناقل الحركة ( تعشيق ) الم يخطر في بالكم عدة اسئلة ؟
ما فائدة هذه العصا التي احركها الى الامام والخلف ؟؟؟

وماذا يوجد تحتها ومالذي يتحرك؟
ولماذا نسمع احيانا صوت غريب عند التعشيق خصوصا في وضع (R) ؟؟
وماذا يحدث عند وضع ناقل الحركة في وضع (R) وكيف ترجع السيارة إلى الخلف؟؟
...
..
.
في هذا الموضوع ستتضح لكم فكرة عمل الجير إن شاء الله

هناك "خط
احمر" أو حد معين لدوران محرك السيارة وهذا الدوران نشاهده عن طريق عداد
ال آر بي ام RPM ( ريفلوشن بير منت ) دوران في الدقيقة. عندما يدور المحرك
اكثرمن اللازم ويتعدى هذا الحد فهذا يؤدي إلى انفجاره
مثلاً في الصورة التالية عندما يتعدى دوران المحرك 7000 دورة في الدقيقة فهذا يشكل خطرأ على المحرك







ناقل حركة بسرعتين فقط ( لتوضيح فكرة ارتباط التروس )

القطعة الخضراء موصلة بالمحرك عن طريق الكلتش وهي تدور بنفس دوران المحرك



القطعة الحمراء تسمى لايشافت Layshaft وهي متصلة بالقطعة الخضراء وتدور ايضاً معها في نفس الوقت


القطعة الصفراء متصلة بالدفرنس الذي يتصل بالعجلات


التروس الزرقاء متصلة بالعمود الاصفر وهنا توجد ملاحظة: عند دوران التروس الزرقاء فانها تؤدي الى دوران العمود الاصفر فقط عند اتصالها بالقطعة البنفسجية ولكن قد يتحرك العمود الاصفر بينما التروس الزرقاء ثاتبة.


عند تحريك ناقل الحركة ( تعشيق الجير ) فإن القطعة البنفسجية Collar تتحرك إلى اليمن واليسار وبعد اتصالها باحد التروس الزرقاء عن طريق الاسنان التي تحيط بحوافها فانها تنقل الحركة من المحرك إلى العمود الاصفر وهو بدوره متصل بالدفرنش.

في الصورة السابقة، بما ان القطعة البنفسجية Collar في المنتصف ( ليست متصلة باحد الترسين ) فهذا يعني ان ناقل الحركة في الوضع الطبيعي ( فاضي ).


بامكاننا الان اجابة احد الاسئلة..
إن الصوت الذي يصدر احيانا عند التعشيق هو صوت الاسنان في القطعة البنفسجية عندما تحاول ان تُثبت داخل فتحات التروس الزرقاء.


إن حركة الجير الصغيرة لا تحرك مباشرة القطعة البنفسجية Collar بل إنها تحرك قطعة اخرى موصلة بهذه القطعة وتسمى Forks.



بعد مناقشتنا لعمل الجير المبسط ذي السرعتين، دعونا نتوجه إلى جير حقيقي ذي 5 سرعات كما موضح في الصورة التالية



الفكرة الآن واضحة، عند تغيير الجير فإنا القطع البنفسجية Collars تتصل مع الترس المراد اختياره حسب ارقام التعشيقات كما هو موضحا اعلاه.

هناك ثلاثة عصي تسمى Forks وهي التي تتحرك عند التعشيق كما هو موضح في الصورة التالية




كيف تعود السيارة إلى الخلف؟
الجواب بالطبع ضع ناقل الحركة في وضع الرجوع R ولكن كيف يحدث ذلك ميكانيكياً؟


هناك ترس صغير يسمى Idler gear يقع بين ترس الرجوع إلى الخلف وترس الـ لايشافت وهو يعكس دوران الترس مما يؤدي إلى تغيير حركة الدفرنس.




عمود الدوران (الكردان)

وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)


الصورة توضح


لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق

الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات


فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام

أبسطها لكم ...

عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)

الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها

باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب السيارة

إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)

فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف

لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف

أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية

فهي لا تحتاج إلى عمود دوران

إليكم التوضيح بالصور

سيارة ذات دفع خلفي

عمود الدوران هنا باللون الأزرق
driveshaft




سيارة ذات سحب أمامي

لاحظوا عدم وجود عمود للدوران




قيسوا على ذلك أمثلة متعددة

لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟


طبعاً لا

في هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح الي مايسمي coupling وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي ( الكرونة)

ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟

وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة

هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال sprial gear التي تتكون من ترس البنيون والتاج .




تنتج حرارية عالية من عملية الاحتراق، لذلك يحتاج المحرك إلى جهاز تبريد
وأيضاً يحتاج إلى جاهز تدفئة لكي يعمل بكفاءة عالية



جهاز التبريد



يتكون من :
الرادييتير
ومضخة الماء



باختصار: يتحرك الماء في عملية دائرية حول الاسطوانات لتخفيف حرارتها وبعد ذلك يتجه إلى الرادييتر لتبريده ايضاً
وعندما يكون المحرك بارداً، يساعد الماء في تسخين المحرك قليلاً لرفع مستوى كفاءته



الغريب.. أن حرارة المحرك المناسبة هي 93 درجة مئوية !!


[/center]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goha.ba7r.org
 
كيف تعمل سيارتك ؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جحا الثقافية :: الهندسه والتكنولوجيا :: الهندسه :: هندسه ميكانيكه-
انتقل الى:  
Choose your language forum hereأختر لغة المنتدى من هنا
المواضيع الأخيرة
» [فلاش] طريقه قراءه الميكروميتر
الأربعاء 14 أكتوبر 2015, 5:49 pm من طرف goha

» الخواص الميكانيكية للماده
الجمعة 28 أغسطس 2015, 2:59 pm من طرف goha

» حصريا برنامج بزنس كنترول نسخة المتاجر و الصيدليات
الأربعاء 11 مارس 2015, 1:53 pm من طرف سهام ثاقب

» برنامج حسابات ومخازن للمحلات/الشركات/المصانع بدون تسطيب
الإثنين 09 مارس 2015, 11:40 am من طرف سهام ثاقب

» برنامج حسابات لادارة المخازن
الإثنين 09 مارس 2015, 11:37 am من طرف سهام ثاقب

» برنامج حسابات ومخازن سهل الاستخدام
الأحد 08 مارس 2015, 12:46 pm من طرف سهام ثاقب

» لغز الزمن - الدكتور مصطفي محمود
السبت 27 ديسمبر 2014, 1:09 pm من طرف goha

» الشيخ الشعراوي حقيقة الجن والاستعانه بهم
الخميس 18 ديسمبر 2014, 2:38 pm من طرف goha

» من أنواع القلوب المذكوره فى القرآن
الجمعة 05 ديسمبر 2014, 6:45 am من طرف goha

» الثقة بالنفس
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 5:15 pm من طرف msdodo

» الرومانسية في حياة النبي
السبت 08 نوفمبر 2014, 8:43 am من طرف goha

» تفسير سورة العصر
الخميس 16 أكتوبر 2014, 6:17 am من طرف goha

» قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم
الخميس 16 أكتوبر 2014, 6:03 am من طرف goha

» إذا مات ابن آدم
الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 11:26 am من طرف goha

» طلب ولد من أبيه أن يلخص له خبرته في الحياة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 10:17 am من طرف goha

» كل عام وانتم بخير عيد الاضحي مبارك عليكم
الجمعة 03 أكتوبر 2014, 7:18 pm من طرف goha

» [قصه] هو ده المعنى الحقيقي لــــ اﻹحسان
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 9:29 am من طرف goha

» مناظرة رائعة - هل المسيح هو الله ؟ الشيخ أحمد ديدات (مترجم)
السبت 27 سبتمبر 2014, 7:52 am من طرف goha

»  سليمان عليه السلام و حفل زفاف ابن أحد الأعيان
الجمعة 26 سبتمبر 2014, 11:20 pm من طرف goha

» غلب على كل طبع أهله
الإثنين 15 سبتمبر 2014, 2:13 pm من طرف goha


جميع الحقوق محفوظة لـ
جحا الثقافية
  goha.ba7r.org
حقوق الطبع والنشر©2014 - 2013