جحا الثقافية


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
شرح التسجيل في المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا


ادارة المنتدي


ثقافة بلا حدود شعار يجب أن يرفعه كل انسان عربى حتى نلحق بركب التقدم فالمعرفة كنز من كنوز الدنيا وبحر لا ينفد فكل شئ يقل وينقص بالأخذ منه إلا العلم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثدخولالتسجيلقناة المنتدي Goha Channel

<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>

شاطر | 
 

 على بن ابي طالب كرم الله وجهه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
goha
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

علم بلدك : مصر
الجنس : ذكر
الميزان
نقاط : 14673
عدد المساهمات : 2836
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 29
الموقع http://goha.ba7r.org

مُساهمةموضوع: على بن ابي طالب كرم الله وجهه   الجمعة 04 يوليو 2014, 3:15 pm


أول من أسلم من الصبيان، ابن عم الرسول، وزوج ابنته فاطمة، ووالد سبطتا النبي الحسن والحسين، إنه الإمام علي بن أبي طالب، الذي قال رسول الله، صل الله عليه وسلم، في حقه «لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق».
تحدث علماء كابن كثير وعلي الصلابي وابن الأثير عن سيرته منذ ولادته وأثناء العهد النبوي وفي خلافة أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، كما تطرقوا لشمائله ومناقبه وفضله ومكانته بين الصحابة وعند أمة المسلمين.
ولادته
ذكر ابن كثير، في كتابه «بداية ونهاية»، إن «علي، رضي الله عنه، ولد قبل بعثة النبي بعشر سنين، وكان أصغر إخوته، وتربى في بيت النبي، ولما نزل الوحي على رسول الله دعا عليّا إلى الإيمان بالله وحده، فأسرع بقبول الدعوة، ودخل في دين الله، فكان أول من أسلم من الصبيان».
مواقفه مع النبي
وأوضح «ابن كثير» أنه «عندما أراد الرسول الهجرة إلى المدينة، أمر علي بن أبي طالب أن ينام في فراشه، وفي ليلة الهجرة في جنح الظلام، تسلل مجموعة من كفار مكة، وفي يد كل واحد منهم سيف صارم حاد، وقفوا أمام باب بيت النبي ينتظرون خروجه لصلاة الفجر، ليضربوه ضربة رجل واحد، فأخبر الله نبيه بالمؤامرة، وأمره بالخروج من بينهم، فخرج النبي وقد أعمى الله أبصار المشركين، فألقى النبي التراب على رؤوسهم وهو يقرأ قول الله تعالى: (وجعلنا من بين أيديهم سدًا ومن خلفهم سدًا فأغشيناهم فهم لا يبصرون)».
وأضاف: «ولما طلعت الشمس، استيقظ المشركون، وهجموا على البيت، ورفعوا سيوفهم، ليضربوا النائم، فإذا بهم لا يجدونه رسول الله، وإنما هو ابن عمه علي بن أبي طالب، الذي هب واقفًا في جرأة ساخرًا من المشركين، ومحقرًا لشأنهم».
وكما ظل عليٌّ في مكة ثلاثة أيام بعد هجرة رسول الله إلى المدينة لكي يرد الودائع، كما أمره رسول الله، ولما هاجر وجد النبي آخى بين المهاجرين والأنصار، فقال: يا رسول الله، آخيت بين أصحابك، ولم تؤاخ بيني وبين أحد. فقال له رسول الله «أنت أخي في الدنيا والآخرة».
كما أشار «ابن الأثير» في كتابه «أسد الغابة» إلى أن «رسول الله بشره بالجنة، فكان أحد العشرة المبشرين بها، وزوجه رسول الله ابنته فاطمة، رضي الله عنها، وقدم عليٌّ لها مهرًا لسيدة نساء العالمين وريحانة الرسول، ورزق منها الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم»
كما شهد علي مع النبي جميع الغزوات، وعرف بشجاعته وبطولته، وفي يوم خيبر قال النبي «لأعطين الراية غدًا رجلا يحبه الله ورسوله (أو قال: يحب الله ورسوله)، يفتح الله على يديه»، كما رواه البخاري.
وبات الصحابة كل منهم يتمنى أن يكون هو صاحب الراية، فلما أصبح الصباح، سأل النبي «عن عليّ، فقيل له: إنه يشتكي عينيه يا رسول الله، قال: فأرسلوا إليه، فأتوني به».
ولفت «ابن الأثير» إلى أنه «لما جاء له، بصق في عينيه، ودعا له، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية، فقال علي: يا رسول الله، أقاتلتم حتى يكونوا مثلنا: أنفذ على رسلك، حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من أن يكون لك حمر النعم، ففتح الله على يديه».
ولما نزل قول الله تعالى: «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا»، ودعا الرسول «فاطمة وعليًا والحسن والحسين-رضي الله عنهم-في بيت السيدة أم سلمة»، وقال: «اللهمَّ إن هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا».
علم علي
وعرف علي، رضي الله عنه، بحسب ما ذكره علي صلابي، في كتابه «سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب»، بالعلم الواسع، فكانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- إذا سئلت عن شيء قالت: اسألوا عليًّا وكان عمر كذلك.
وكان عليٌّ يقول: «سلوني، فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم، وسلوني عن كتاب الله، فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار، أم في سهل أم في جبل».
مكانته عند أبو بكر وعمر
وكان أبو بكر وعمر في خلافتيهما بعد وفاة رسول الله، يعرفان لعلي الفضل، وقد اختاره عمر ليكون من الستة أصحاب الشورى الذين يختار منهم الخليفة، ولما استشهد عثمان، رضي الله عنه، اختير عليّ ليكون الخليفة من بعده.
خلافته للمسلمين
وتحدث «الصلابي» و«ابن الأثير» عن خلافته فال: «لما تولي عليّ الخلافة نقل مقرها من المدينة إلى العراق، وكان -رضي الله عنه يحرص على شئون أمته فيسير بنفسه في الأسواق ومعه درعه عصاه ويأمر الناس بتقوى الله، وصدق الحديث، وحسن البيع، والوفاء بالكيل والميزان، وكان يوزع كل ما يدخل بيت المال من الأموال بين المسلمين، وقبل وفاته أمر بتوزيع كل المال، وبعد توزيعه أمر بكنس بيت المال، ثم قام فصلى فيه رجاء أن يشهد له يوم القيامة».
وفاته
ووقال «ابن كثير»: «في آخر خلافة علي، رضي الله عنه- كانت الفتنة قد كبرت، وسادت الفوضى أرجاء واسعة من الدولة الإسلامية، فخرج ثلاثة من شباب الخوارج، وتواعدوا على قتل من ظنوا أنهم السبب المباشر في تلك الفتن وهم علي، ومعاوية،وعمرو بن العاص، فأما معاوية وعمرو فقد نجيا، وأما عليٌّ فقد انتظره عبد الرحمن بن ملجم، وهو خارج إلى صلاة الفجر، فتمكن منه، وأصابه في رأسه إصابة بالغة أشرف منها على الموت، وكان ذلك في 40 هـ، وعمره آنذاك (65) سنة،ودفن بالكوفة بعد أن ظل خليفة للمسلمين خمس سنين إلا أربعة أشهر، وروى عن رسول الله أكثر من أربعمائة حديث».




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goha.ba7r.org
 
على بن ابي طالب كرم الله وجهه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جحا الثقافية :: اسلاميات :: التاريخ الاسلامى Islamic history :: الصحابه-
انتقل الى:  
Choose your language forum hereأختر لغة المنتدى من هنا
المواضيع الأخيرة
» [فلاش] طريقه قراءه الميكروميتر
الأربعاء 14 أكتوبر 2015, 5:49 pm من طرف goha

» الخواص الميكانيكية للماده
الجمعة 28 أغسطس 2015, 2:59 pm من طرف goha

» حصريا برنامج بزنس كنترول نسخة المتاجر و الصيدليات
الأربعاء 11 مارس 2015, 1:53 pm من طرف سهام ثاقب

» برنامج حسابات ومخازن للمحلات/الشركات/المصانع بدون تسطيب
الإثنين 09 مارس 2015, 11:40 am من طرف سهام ثاقب

» برنامج حسابات لادارة المخازن
الإثنين 09 مارس 2015, 11:37 am من طرف سهام ثاقب

» برنامج حسابات ومخازن سهل الاستخدام
الأحد 08 مارس 2015, 12:46 pm من طرف سهام ثاقب

» لغز الزمن - الدكتور مصطفي محمود
السبت 27 ديسمبر 2014, 1:09 pm من طرف goha

» الشيخ الشعراوي حقيقة الجن والاستعانه بهم
الخميس 18 ديسمبر 2014, 2:38 pm من طرف goha

» من أنواع القلوب المذكوره فى القرآن
الجمعة 05 ديسمبر 2014, 6:45 am من طرف goha

» الثقة بالنفس
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 5:15 pm من طرف msdodo

» الرومانسية في حياة النبي
السبت 08 نوفمبر 2014, 8:43 am من طرف goha

» تفسير سورة العصر
الخميس 16 أكتوبر 2014, 6:17 am من طرف goha

» قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم
الخميس 16 أكتوبر 2014, 6:03 am من طرف goha

» إذا مات ابن آدم
الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 11:26 am من طرف goha

» طلب ولد من أبيه أن يلخص له خبرته في الحياة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 10:17 am من طرف goha

» كل عام وانتم بخير عيد الاضحي مبارك عليكم
الجمعة 03 أكتوبر 2014, 7:18 pm من طرف goha

» [قصه] هو ده المعنى الحقيقي لــــ اﻹحسان
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 9:29 am من طرف goha

» مناظرة رائعة - هل المسيح هو الله ؟ الشيخ أحمد ديدات (مترجم)
السبت 27 سبتمبر 2014, 7:52 am من طرف goha

»  سليمان عليه السلام و حفل زفاف ابن أحد الأعيان
الجمعة 26 سبتمبر 2014, 11:20 pm من طرف goha

» غلب على كل طبع أهله
الإثنين 15 سبتمبر 2014, 2:13 pm من طرف goha


جميع الحقوق محفوظة لـ
جحا الثقافية
  goha.ba7r.org
حقوق الطبع والنشر©2014 - 2013