جحا الثقافية


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
شرح التسجيل في المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا


ادارة المنتدي


ثقافة بلا حدود شعار يجب أن يرفعه كل انسان عربى حتى نلحق بركب التقدم فالمعرفة كنز من كنوز الدنيا وبحر لا ينفد فكل شئ يقل وينقص بالأخذ منه إلا العلم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثدخولالتسجيلقناة المنتدي Goha Channel

<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="rsspump">news</a></div>

شاطر | 
 

 الصحة و السلامة في بيئة العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
goha
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع


علم بلدك : مصر
الجنس : ذكر
الميزان
نقاط : 13713
عدد المساهمات : 2836
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 28
الموقع http://goha.ba7r.org

مُساهمةموضوع: الصحة و السلامة في بيئة العمل   الإثنين 25 يونيو 2012, 5:53 pm

الصحة و السلامة في بيئة العمل

مقدمه : -

مما لا شك فيه ان وجود نظام فعال للصحة والسلامة المهنية يؤدي للحفاظ على الثروات الاقتصادية من الضياع وذلك بالكشف عن المخاطر والاسباب المؤدية اليها ،واتخاذ الاجراءات والاحتياطيات الوقائية الكفيلة بمنع وقوعها ،فالصحة والسلامة المهنية تهدف الى ايجاد بيئة عمل آمنة ،خالية من المخاطر وحماية عناصر الانتاج (الانسان ،المواد ووسائل الانتاج)من التلف والضياع.
تتحمل منشات الأعمال بشكل خاص والمجتمعات بشكل عام تكاليف ضخمة، وتدفع ثمنا باهظا نظير حوادث العمل التي تحدث سنويا، إذ يتعرض ملايين الأفراد في مختلف أرجاء المعمورة إلى حوادث وإصابات عمل بعضها مميتا وبعضها ينتج عنه عجز دائم كلي أو جزئي (مؤقت) يؤدي إلى تعطيل كل أو أجزاء من طاقات الأفراد المصابين، إضافة إلى الأضرار المادية التي تلحق بممتلكات ومواد وآلات ومكائن المنشاة.
يمثل العامل اللبنة الأولى في طريق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ، و هو أهم أضلاع مثلث الإنتاج الذي يتكون من العامل ، و العمل و معداته ، و بيئة العمل.
وعندما يكون العمل مناسبا لقدرات العامل و أهدافه و حدود إمكاناته، و تكون مخاطر العمل و بيئته تحت السيطرة الكاملة ، فان العمل غالبا ما يلعب دورا إيجابيا في تأمين الصحة البدنية و النفسية للعامل و تنمية قدراته البدنية و يكون الوصول إلي الأهداف المنشودة للعمل مصدرا هاما للرضا و احترام الذات.
ولكن في بعض الأحيان تكون أدوات العمل و بيئة العمل مصدرا للعديد من المخاطر ، منها الفيزيائية والكيميائية و الميكانيكية و البيولوجية و النفسية و الاجتماعية، و التى - عندما تتجاوز الحدود الآمنة - تكون مصدرا هاما لتأثيرات سلبية على الحالة الصحية للعامل بدنيا ونفسيا و تكون سببا في الإصابة بالأمراض المهنية و إصابات العمل، أو قد تساهم ، مع غيرها من العوامل من داخل أو خارج العمل ، في الإصابة بالأمراض التى لها علاقة بالعمل ، أو قد تزيد من شدة بعض الأمراض الأخرى التى ليست لها علاقة سببية بالعمل.
و في مكان العمل يلتقي العاملون ببعضهم و يكون هذا الملتقى المحدود في بيئة العمل فرصة لانتقال بعض الأمراض السارية التى ليس لها علاقة بالعمل أو بيئة العمل، من المريض إلي السليم.
و جدير بالذكر أن تصميم العمل و مكان العمل و الآلات و معدات العمل لكي تناسب قدرات العامل و إمكاناته من العوامل الهامة في زيادة الإنتاج كما وكيفا. و هي – وإن كان تجاهلها قد لا يؤدى بطريق مباشر إلي زيادة معدلات حدوث الأمراض المهنية – إلا أنه بكل تأكيد يزيد من معدلات حدوث الإجهاد و الحوادث و إصابات العمل.









مفهوم السلامة والصحة المهنية : -
عرف السلامة والصحة المهنية بأنها العلم الذي يهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان . وذلك بتوفير بيئات عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية و بعبارة أخرى هي مجموعة من الإجراءات والقواعد والنظم في إطار تشريعي تهدف إلى الحفاظ على الإنسان من خطر الإصابة والحفاظ على الممتلكات من خطر التلف والضياع .
وتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة فعندما نتعامل مع الكهرباء أو الأجهزة المنزلية الكهربائية فلا غنى عن أتباع قواعد السلامة وأصولها وعند قيادة السيارات أو حتى السير في الشوارع فأننا نحتاج إلى أتباع قواعد وأصول السلامة وبديهي أنه داخل المصانع وأماكن العمل المختلفة وفي المنشآت التعليمية فأننا نحتاج إلى قواعد السلامة ، بل أننا يمكننا القول بأنه عند تناول الأدوية للعلاج أو الطعام لنمو أجسامنا فأننا نحتاج إلى أتباع قواعد السلامة.

والمقصود بالسلامه والصحه المهنيه السلامة المهنية تعنى الاداء الأمن فى مكان العمل والذى يضمن عدم حدوث الحوادث او الاقلال منها الى المستوى الادنى اثناء التعامل مع احداث المختلفة او الصحة المهنية تضمن مكان عمل خالى من المؤثرات الضارة للصحة العامة مثل ملوثات الهواء والضوضاء والحرارة والرطوبة والاضاءة والتى تسبب الاصابة بكثرة من الامراض او السلامة والصحة المهنية هو توفير بيئة عمل امنة لكل من العامل واداة العمل .
وعليه يمكن القول بان مفهوم الصحة والسلامة المهنية هو:
" ذلك العلم الذي يهدف لحماية عناصر الانتاج الثلاثة وهي القوى العاملة، الالات، ( الماكنات، العدد)، المواد الاولية والمصنعة وكذلك البيئة".
فيجب التعرف على المشاكل والمخاطر التى تهدد حياه العاملين و المنشئات و الانتاج
المخاطر المهنية
هي عوامل ضارّة أو خطرة في بيئة العمل توثر بشكل سلبي في قدرة العمل عند الإنسان وقد تسبب حدوث إصابات أو أمراض مهنية أو متصلة بالعمل أو عواقب غير مرغوب بها في صحة العامل و تستطيع في ظروف معيّنة أن تحدث اضطرابات حادة في الصحة، بل وحتى الموت ، ويمكن أن تؤدّي لعواقب بعيدة أو مزمنة .
ويتعرض العاملون في مختلف المهن إلى الكثير من المخاطر التي يمكن أن تتسبب في الكثير من الإصابات والأمراض المهنية.
وتقسم المخاطر المهنية إلى مخاطر كيميائية مثل
التعرض للمواد الكيميائية بمختلف أنواعها
ومخاطر فيزيائية مثل التعرض للضوضاء والحرارة
والمخاطر بيولوجية مثل التعرض لعدوى البكتيريا والفيروسات والفطريات
والمخاطر الإرجونومية أو التلاؤمية مثل عدم ملائمة تصميم مكان وأدوات العمل للطبيعية الفسيولوجية للعامل والمخاطر النفسية مثل التعرض لضغوطات العمل أو ما يعرف بالكرب النفسي التي تؤدي في بعض الأحيان لحصول عواقب صحية مثل حدوث الكرب النفسي الحاد وبالتالي نفور العامل من بيئة العمل وقلة إنتاجيته.

تشير الكثير من الأبحاث أن هناك تأثير إيجابي لإقامة برنامج للسلامة والصحة المهنية في خفض معدلات الإصابات والأمراض والمخاطر المهنية وزيادة معدلات الإنتاج. ويعتبر هذا البرنامج جزء لا يتجزأ من النظام الإداري العام لأي مؤسسة . ومن الفوائد المهمة لتطبيق أي نظام للصحة والسلامة المهنية تقليل معدلات الغياب ، زيادة الإنتاجية ، خفض تكاليف التعويض عن الإصابات والأمراض المهنية تحسين صورة المؤسسة ، تحسين الصحة النفسية والبدنية ، زيادة الرضا الوظيفي ، المساعدة على اتخاذ القرار المناسب وتعزيز الثقة بالنفس لدى العامل.








ومن اجل تصور واسع عن هذا المفهوم لابد من الاطلاع على التعاريف التالية:
- المخاطر: وهي تلك الظروف او الحالات او الخواص التي يمكن ان تسبب للعامل الاصابات او الاعاقات او الامراض المهنية من جراء تواجده فيها او من خلال تعرضه اليها.
- الحادث : هي ايه واقعة او حدث غير متوقع او غير مخطط له يقع نتيجة لظروف العمل الغير سليمة او طرق العمل الغير امنه مما قد يسبب او لايسبب أي خسائر او اصابات.
- الاصابة : وتعرف بانها كل ماينتج عن وقوع الحوادث من اضرار جسمية او عقلية او نفسية او اعتلالات صحية تقع اثناء العمل او بسببه او اثناء الذهاب اليه.
- المرض المهني : انه حلة الاعتلال الصحية التي تصيب العامل بشكل عام او تؤدي الي تقليل كفاءة احد اعضاءه الجسمية، وذلك من جراء التعامل مع ماده كيميائية معينة او التعرض لاحد العوامل الفيزيائية او الميكانيكي


والشكل التالى يوضح بعض اشكال المخاطر الناتجه عن العامل البشري او الموجود في بيئه العمل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقليل المخاطر والحوادث

اسباب وقوع الحوادث:
من المعروف ان الحوادث لايمكن ان تقع إلا لقسمين رئيسين من الاسباب هما
- ظروف عمل غير سليمه
- ممارسات عمل غير سليمه
ولقد دلت الدراسات بأن الانسان هو وراء وقوع الحوادث بشكل مباشر او غير مباشر,فقد اجريت عده دراسات تبين فيها ان 88% من الحوادث تقع بسبب الانسان بشكل مباشر اوغير مباشرو10% منها بسبب اعطال فنيه (الانسان بشكل غير مبا شر) و2%منها خارجه عن امكانيه الانسان
وفى دراسه اخرى تبين ان 85% من الحوادث وقعت بسب الانسان وبشكل مباشر و15% منها كان الانسان سببا" غير مباشرفي وقوعها وعليه فأننا نستطيع ان نمنع 85% من الحوادث اذا ما ركزنا اهتماننا على سلوك العامل (الانسان) داخل محيط العمل.
وفيما يلي بعض من الامثله التوضيحيه الداله على كل من ظروف العمل الغير سليمه وتصرفات او
ممارسات العمل الغير سليمه:
أ- ظروف العمل الغير سليمه
- التصميم السيئ للمباني .
- التصميم السئ للألات والمعدات
- عدم توفر الحواجز الواقيه اوعدم ملائمتها.
- عدم ملائمه ملابس العمل.
- عدم توفر معدات الوقايه الشخصيه أوعدم ملائمتها .
- عدم توفر الوسائل المساعده في انجاز العمليات الانتاجيه.
- عدم ملائمه سلامه التمديدات الكهربائيه.
- سوء التهويه.
- الضوضاء العاليه.
- الرطوبه النسبيه والحراره.
- الاناره السيئه.
- عدم نظافه مكان العمل
ب- تصرفات العمل الغيرسليمة
- القيام بالاعمال الغير مقرر القيام بها من قبل العاملين
- عدم استخدام السرعة الملائمة لتشغيل الماكنات .
- ازالة الحواجز الواقية.
- استعمال الالات والعدد اليدوية رغم عيوبها.
- رفع المواد او نقلها بشكل خاطىء.
- اجراء الصيانة للالات اثناء عملها.
- عدم تنسيق العمل.
- عدم استعمال الملابس المناسبة.
- عدم استعمال معدات الوقاية الشخصية .
- عدم قدرة الشخص على القيام بالمهام المناطة به.
كما انه بالامكان الاشارة الى بعض الاسباب الاخرى والتي يمكن تسميتها بالاسباب الادارية او التنظيمية متمثلة في:
- نقص التدريب.
- نقص التوعية والارشاد.
- نقص الاشراف.
ولكن هذة الاسباب يمكن ادراجها تحت تصرفات او ممارست العمل الغير سليمة (من قبل الادارة صاحبة اتخاذ القرار والتخطيط) التي ستؤدي الى وضع العاملين في ظروف عمل غير سليمة .

المسببات التالية لوقوع الاصابات:
- الالات والماكنات الصناعية.
- ادوات العمل اليدوية.
- السير على الاشياء او الاصطدام بها.
- سقوط الاشخاص و الاشياء.
- المواد الكيميائية.
- نقل وتداول المواد.
- الانهيارات.
- الانفجارت والحرائق.
- الكهرباء .
- النفايات .
- اسباب اخرى.

الأهداف العامة التي تسعى السلامة والصحة المهنية إلى تحقيقها : -
ان الهدف الاساسي من تطبيق برامج الصحة والسلامة المهنية هو تقليل التكاليف الناجمة عن الخسائر والاصابات وزيادة الانتاجية من خلال توفير بيئة عمل امنه للعاملين وعليه فان هذا الهدف لايتحقق الا اذا تمت المحافظة على العناصر الاتية:
1- سلامة وصحة العالمين:
ان الانسان كان منذ الازل وسيبقى العنصر الاهم في هذه الحياة وموضوع سلامته والمحافظة على صحته من المخاطر التي قد تواجهه في اماكن عمله هم يشغل كل المهتمين في مجال الصحة والسلامة المهنية ولتحقيق ذلك لابد من اتباع ما يلي:
أ‌- الاختيار المناسب للعامل.
ب‌- تدريب العامل التدريب المناسب بما يتفق ومهام العملية الانتاجية.
جـ- توفير العدد الملائمة.
د- ايجاد العلاقة الحقيقية بينه وبين الالة التي يعمل عليها.
هـ- استعمال معدات الوقاية الشخصية.
و- اجراء الفحوصات الطبية الابتدائية والدورية.


2- الالات والماكنات :
لقد سجلت الاحصائيات الخاصة باصابات حوادث العمل وفي كافة دول العالم بان للالات والماكنات الاثر الفاعل في وقوع الحوادث والاصابات حيث تسبب ما نسبته 28% من مجموع الاصابات سنويا.
كما ان لتعطيل الالات اضرار اخرى مثل، زيادة تكاليف الصيانة وتعطيل الانتاج وبالتالي تقليل الارباح ولتحقيق مبدا المحافظة على هذه الالات يجب اتباع ما يلي :
أ‌- اجراء الصيانة الدورية لها.
ب‌- وضعها في الاماكن المناسبة.
جـ- تدريب العاملين تدريبا يتناسب وطبيعتها.
د- عدم التسرع او تحميل هذه الالات اعلى من طاقتها التصميمية.
هـ- توفير قطع الغيار المناسبة.
اما لحماية العاملين منها فانه يتم اتباع ما يلي :
أ‌- تدريب العاملين.
ب‌- استخدام الحواجز الواقية.
جـ- تاريض الماكنات.
3- بيئة العمل :
ويقصد بها بيئة العمل الداخلية ( مكان تواجد العاملين ) والبيئة الخارجية ( المتواجدة خارج حدود المؤسسة ). وللمحافظة على البيئة اهمية كبيرة من حيث :
- حماية العاملين من العوامل التي قد تؤثر على صحتهم او كفائتهم الانتاجية.
- حماية الالات والماكنات بحيث تبقى في حالة جيدة وملائمة.
- حماية عناصر البيئة الخارجية مثل الهواء والماء والتربة من الفضلات الصناعية التي يمكن ان تطرحها الصناعات المختلفة.

اما عوامل البيئة الواجب التعامل معها والعمل على التقليل من تاثيرها فهي:
أ‌- عوامل فيزيائية:
ويقصد بها العوامل الطبيعية مثل الضوضاء، الحرارة، الرطوبة النسبية، الاشعاعات والاضاءة.
ب‌- عوامل كيميائية :
ويقصد بها مجموعة المواد الكيميائية التي يتعامل معها العاملون المتواجدون داخل المؤسسة والمواد الناجمة عن تفاعلاتها والتي يعزى لها الاثر في حدوث الامراض المهنية.

جـ- عوامل حيوية :
ومنها البكتريا والفيروسات والفطريات والطفيليات.
د- عوامل اجتماعية ونفسية :
ويقصد بها العلاقات التي تربط العاملين المتواجدين في مكان العمل وبغض النظر عن:
- مستوياتهم الوظيفية.
- تحصيلاتهم العلمية والثقافية.
حيث ان تحسين هذه العلاقات واشاعة روح المحبة والاخاء من العوامل التي تساعد على ارتياح العاملين ولتحقيق ذلك يتطلب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار :
- الاوضاع الاجتماعية للعاملين.
- الاوضاع النفسية للعاملين.
- مستويات العاملين العلمية والمالية.
- مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات المتعلقة بامورالعمل وبخاصة برنامج الصحة والسلامة المهنية.
- زيادة فترات الاستراحة.
- تسهيل نظام الاجازات السنوية.
- التشجيع والترقية.
- الاشراف الفعال.
وسائل تطبيق برنامج الصحة والسلامة المهنية :
ان الوسائل التي يتطلب منا اتباعها او توفيرها لتحقيق تطبيق برنامج -السلامة والصحة المهنية- ناجح كثيرة ومتعددة الا ان مايربط بينها هو مشاركة العامل الفعلية في هذه الوسائل من حيث ان يكون هو العنصر الفاعل في ايجادها او تكون هي محور وجوده او ان تكون اساس في توفير واقع امن وسليم له ومنها :
1- التوعية والتثقيف :
وتعتبر من اكثر الوسائل اهمية وتتم عن طريق اتباع سبل عديدة من بينها :
أ‌- النشرات والكراريس التعليمية.
ب‌- الملصقات الجدارية والاعلانات.
جـ- الافلام السينمائية واستخدام الوسائل السمعية والبصرية.
د- وسائل الاعلام المختلفة مثل التلفزيون والراديو والصحافة.
هـ- اقامة المعارض الخاصة بالصحة والسلامة المهنية.
و- عقد الندوات والمؤتمرات الخاصة بامور الصحة والسلامة المهني
معدات الوقاية الشخصية
هي عبارة عن مجموعة الوسائل التي تستخدم لوقاية الاشخاص من المخاطر والمضار النتاجة عن العوامل الانتاجية (الفيزيائية، الكيميائية والبيلوجية) بحيث تقي عضو او اكثر من جسم العامل او الجسم كله من المخاطر والاضرار المذكورة ويعتمد على طبيعة وطريقة وظروف العملية الانتاجية ونوع المهنة التي يمارسها العمال.
- الحاجة لمعدات الوقاية الشخصية:
تعتبر معدات الوقاية الشخصية الوسيلة الاخيرة لوقاية اعضاء الجسم من المخاطر والاضرار، ونحتاج لها في الحالات التالية:
1- اذا نتج عن العملية الانتاجية اضرار ومخاطر لا يمكن السيطرة عليها بالطرق الهندسية المعروفة
مثلا عمليات اللحام – عمليات الجلخ – عمليات البرادة.
2- في حالة الاحتياط مثلا في الانفاق والمجاري.
3- في الحالات الطارئة والمفاجئة مثلا في حالات الحرائق او الظروف الجوية السيئة.
4- في الابحاث والدراسات العلمية.
- اختيار معدات الوقاية الشخصية:
اولا: دراسة الاختيار:
لاختيار معدات ووسائل الوقاية الشخصية لابد من القيام بالدراسات التالية:
أ‌- دراسة مستوفية وشاملة للعمليات الصناعية داخل المنشاة وتحديد المخاطر والاضرار الناجمة عن كل عملية على حده. ففي مجال الانشاءات لابد من اجراء دراسة لكمية الاغبرة الصادرة عن الموقع.
ب‌- دراسة شاملة ومستوفية للمواد الاولية المستعملة في كل عملية صناعية وفي المنشاة ككل.
جـ- دراسة شاملة ومستوفية للعاملين في هذه المنشاة وفي كل قسم من اقسامها من النواحي الصحية والجسدية.
ثانيا: اختيار معدات ووسائل الوقاية:
بعد إجراء الدراسات سابقة الذكر واعتمادا عليها يتم اختيار معدات الوقاية مراعيا الشروط الاقتصادية لهذه المعدات وتطابقها مع المواصفات المحلية والدولية وكذلك الامر سهولة استخدامها وصيانتها وتوفر قطع الغيار لها.
تصنيف معدات الوقاية الشخصية:
تبين الجداول اللاحقة انواع وخصائص واستخدامات معدات الوقاية الشخصية التي يكثر استخدامها في قطاع الانشاءات والقطاعات الصناعية الاخرى .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goha.ba7r.org
 
الصحة و السلامة في بيئة العمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جحا الثقافية :: الهندسه والتكنولوجيا :: الهندسه-
انتقل الى:  
Choose your language forum hereأختر لغة المنتدى من هنا
المواضيع الأخيرة
» [فلاش] طريقه قراءه الميكروميتر
الأربعاء 14 أكتوبر 2015, 5:49 pm من طرف goha

» الخواص الميكانيكية للماده
الجمعة 28 أغسطس 2015, 2:59 pm من طرف goha

» حصريا برنامج بزنس كنترول نسخة المتاجر و الصيدليات
الأربعاء 11 مارس 2015, 1:53 pm من طرف سهام ثاقب

» برنامج حسابات ومخازن للمحلات/الشركات/المصانع بدون تسطيب
الإثنين 09 مارس 2015, 11:40 am من طرف سهام ثاقب

» برنامج حسابات لادارة المخازن
الإثنين 09 مارس 2015, 11:37 am من طرف سهام ثاقب

» برنامج حسابات ومخازن سهل الاستخدام
الأحد 08 مارس 2015, 12:46 pm من طرف سهام ثاقب

» لغز الزمن - الدكتور مصطفي محمود
السبت 27 ديسمبر 2014, 1:09 pm من طرف goha

» الشيخ الشعراوي حقيقة الجن والاستعانه بهم
الخميس 18 ديسمبر 2014, 2:38 pm من طرف goha

» من أنواع القلوب المذكوره فى القرآن
الجمعة 05 ديسمبر 2014, 6:45 am من طرف goha

» الثقة بالنفس
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 5:15 pm من طرف msdodo

» الرومانسية في حياة النبي
السبت 08 نوفمبر 2014, 8:43 am من طرف goha

» تفسير سورة العصر
الخميس 16 أكتوبر 2014, 6:17 am من طرف goha

» قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم
الخميس 16 أكتوبر 2014, 6:03 am من طرف goha

» إذا مات ابن آدم
الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 11:26 am من طرف goha

» طلب ولد من أبيه أن يلخص له خبرته في الحياة
الخميس 09 أكتوبر 2014, 10:17 am من طرف goha

» كل عام وانتم بخير عيد الاضحي مبارك عليكم
الجمعة 03 أكتوبر 2014, 7:18 pm من طرف goha

» [قصه] هو ده المعنى الحقيقي لــــ اﻹحسان
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 9:29 am من طرف goha

» مناظرة رائعة - هل المسيح هو الله ؟ الشيخ أحمد ديدات (مترجم)
السبت 27 سبتمبر 2014, 7:52 am من طرف goha

»  سليمان عليه السلام و حفل زفاف ابن أحد الأعيان
الجمعة 26 سبتمبر 2014, 11:20 pm من طرف goha

» غلب على كل طبع أهله
الإثنين 15 سبتمبر 2014, 2:13 pm من طرف goha


جميع الحقوق محفوظة لـ
جحا الثقافية
  goha.ba7r.org
حقوق الطبع والنشر©2014 - 2013